Fiche Personne
Acteur/trice

Leïla Eloui

Égypte

Français

Actrice égyptienne.

Parfois créditée sous le nom de
Laila Eloui
Laila Aloui,
Laila Olwy
Laila Elwi
Laila Elwy
Layla Elwy


Laila Ahmed Eloui est née le 04 janvier 1969, au Caire (Egypte). Elle est une célèbre actrice égyptienne d’une mère grecque et d’un père égyptien.
Laila Eloui a joué le rôle principal dans beaucoup de films et séries télévisées comme « Min Agl Al-Haya » (1977), « Al-Gareh » (1985), « Samaa Hoss », « Ya Donya Ya Gharami », « Al Massir / Le Destin » (1996), « Hala’a Housh » (1997), « Hob Al-Banat » (2003) et « Baheb Al-Cima » (2005).

Source:
www.yalla-cinema.com/blog/2014/01/18/top10-actrices-arabes/

English

Actress, Egypt.

Alternate name
Laila Eloui
Laila Aloui,
Laila Olwy
Laila Elwi
Laila Elwy
Layla Elwy


Born in Cairo, she started acting in TV shows when she was only seven years then first appeared on stage when she was only fifteen. After receiving a Bachelor in Business Administration, Eloui became a professional actress and renowned star in Egyptian cinema and TV, starring in acclaimed films and TV series. She was honoured at Egyptian and international festivals with prestigious awards for most of her roles.

 »’Laila Elwi »’ (ليلى أحمد علوي) (born January 4, 1962 in Cairo, sometimes credited as »’Laila Olwy »’, »’Laila Eloui »’, and »’Laila Elwy »’, is a famous Egyptian actress. She is of mixed blood. Her father is Egyptian and her mother is Greek. Actress Laila Elwi has starred in more than 70 movies and has been honored at Egyptian and international festivals with prestigious awards for most of her roles. She has also been the head – or member – of several jury committees for local and international festivals. She has received an award for her lifetime achievements, along with Egyptian actress Safiya El Emary, South Korean actress Yun Jung-Hee, American actor Richard Gere, and French actress Juliette Binoche during the opening of the 34th Cairo International Film Festival, on November 30, 2010.

Source: LAFF 2013, Luxor
https://en.wikipedia.org/wiki/Laila_Elwi

__________

AR

ليلى علوي مكرمة في مهرجان الفيلم العربي بوهران


ليلى علوي مكرمة في مهرجان وهران للفيلم العربي من أيقونات السينما المصرية

تعد واحدة من أهم النجمات اللاتي برزن على الساحة الفنية,على مدى أكثر من ربع قرن.

امتلكت طلة مميزة منذ صغرها مكنتها من ولوج عالم الفن وهي لا تزال في السابعة من عمرها,حين كانت ترافق والدتها » ستيلا » التي كانت تعمل مذيعة بالبرنامج الأوروبي بالإذاعة المصرية, لتبدأ رحلتها الفنية بالصدفة حين شاهدها الإعلامي » حسني غنيم » الذي انبهر بذكاء وشقاوة وجمال طفلة استشعر فيها موهبة خارقة تعد بالكثير.

لتنضم بعد ذلك الى برامج الأطفال في الإذاعة والتلفزيون,منها برنامج » أبلة فضيلة », » عصافير الجنة » و » فتاتيت السكر ».

وفي الخامسة عشر من عمرها ظهرت على المسرح لأول مرة من خلال مسرحية 8 ستات للمخرج جلال الشرقاوي بعد أن قدمها الفنان نور الشريف.

ووقفت بعدها الى جانب محمود مرسي وسميحة أيوب في مسلسل » دمعة ألم »

وتأتي بعدها الإنطلاقة الفعلية حين منحها المخرج » عاطف سالم » أول بطولة مطلقة في فيلم » البؤساء » عام 1978 أمام وحش الشاشة فريد شوقي.

هكذا كانت بدايات » ليلى أحمد علوي » التي ولدت في القاهرة من أب مصري وأم يونانية,خصوصية منحتها جمال بملامح أوروبية مفعمة بالروح المصرية الأصيلة.

درست في المدارس الفرنسية ثم تخصصت في إدارة الأعمال وحصلت على شهادة البكالوريوس في كلية التجارة بجامعة عين الشمس.

تنوعت وتباينت أدوارها بين السينما والمسرح والتلفزيون, فقدمت في السينما أكثر من 70 فيلما تعتبر علامات مضيئة في السينما المصرية والعربية,فكان فيلم » خرج ولم يعد » للمخرج » محمد خان » عام1985 المرحلة التي أبرزت نضج فني كبير لفنانة تمردت على على ذاتها وجمالها, فقدمت شخصية الفلاحة البسيطة لتثبت أنها ليست مجرد وجه جميل بل ممثلة محترفة تمتلك أدواتها وتتوحد مع الشخصية بكل أبعادها النفسية والاجتماعية,وتتولى البطولات المطلقة عليها وتصبح نجمة بدون منازع لأفلام تيار السينما الواقعية في الثمانينات, حيث قدمت مع عاطف الطيب » البدرون » و »الاقزام قادمون « مع شريف عرفة,الى غيرها من الافلام, وبطلة أمام كبار النجوم أمثال نور الشريف في فيلم » كلمة السر » و » إعدام ميت » الى جانب محمود عبدالعزيز,وتحتل بذلك مكانة سينمائية متفردة بين ممثلات جيلها وهي التي عملت مع رواد الإخراج وصناع السينما في مصر أمثال حسام الدين مصطفى في رائعة » الحرافيش » و » غرام الأفاعي »,علي بدرخان في قيلم » الرجل الثالث »,عاطف الطيب في العديد من الافلام من بينها  » انذار بالطاعة » رافت الميهي في » قليل من الحب وكثير من العنف »,ومع فنان السينما العالمي يوسف شاهين في فيلم » المصير » حيث ابدعت في تجسيد دور الغجرية.

ولم يتوقف ابداع هذه الفنانة عند هذا الحد,بل إمتد وهجها الفني الى بداية الألفية الثالثة في وقت تم فيه استبعاد النجوم الكبار, نجحت ليلى علوي أن تحافظ على مكانتها وسط اجتياح من نجوم ونجمات الجيل الحالي,وقدمت تجارب مميزة أهمها » بحب السيما » مع أسامة فوزي, وهوالفيلم الذي اعتبره النقاد من أفضل عشرة أفلام في القرن الواحد والعشرين,وتشكل بذلك حالة خاصة في السينما المصرية.

كما حرصت ليلى علوي على التفاعل مع جمهورها فقدمت في المسرح 7 أعمال وان كانت قليلة,الا انها حققت نجاحا جماهيريا, مثل » عش المجانين » و البرنسيسة » و » الجميلة والوحشين »

دقتها في انتقاء أدورها وذكاءها الفني, جعلها تفرض منطقها الخاص في الدراما وعدم حرصها على التواجد في كل موسم,فقدمت 16 مسلسل,أشهرها » حديث الصباح والمساء », » العائلة », » بنت من شبرا » و » حكايات وبنعيشها », وحكايات ليلى علوي مع الفن لا تنتهي فهي مثل النحلة التي لا تهدأ,فقد شاركت في عضوية ورئاسة لجان تحكيم العديد من مهرجانات السينما العربية والدولية,مثل: رئيس لجنة تحكيم مهرجان سان باولو بالبرازيل عام 1996,رئيس لجنة تحكيم مهرجان اسكندرية عام 1999,عضو لجنة تحكيم مهرجان دبي السينمائي2006, ورئيسة لجنة تحكيم افاق السينما العربية في الدورة الاخيرة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وانتقلت من منصة التتويجات والتكريمات الى أخرى في مهرجانات سينمائية محلية ودولية, لتلقب بصائدة الجوائز,وتم تكريمها تقديرا لما عرفه مسارها الفني من ابداع وثراء,وتقديمها لاعمال دخلت دائرة الخلود الفني,وكان اخر هذه التكريمات في مهرجان الاقصر للسينما الافريقية,في انتظار جميلة الجميلات ان تجط الرحال بالباهية وهران في احتفاء وتكريم يخصها بها المهرجان

Source
http://fiofa.info
Films(s)